Join Today
-

-

-
 

جديد ملتقى جامعة الطائف

 
 
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1

    أكاديمي ذهبي

    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 327
    نقاط التقيم : 5
    الكلية :
    القسم :
    التخصص الدقيق :
    المستوى :
    المزاج :
    الجنس :
    رقم العضوية : 17989

    افتراضي أسئلة افتراضية في بابي ( الإعلال والإبدال ) من إعدادي :)



    تنبيه

    أرجو من الجميع المذاكرة بداية من الكتاب وإحصاء كل المعلومات ثم حل الأسئلة كشكل من أشكال المراجعة وحين يشكل عليك نقطة اكملي إجابة الأسئلة ثم عودي للكتاب وابحثي في أسباب عدم فهمك للنقطة وعالجيها .

    لا تنسون أنا غطيت فقط أسئلة الصواب والخطأ لأنها ما يُشْكِل علينا أثناء الإجابة .

    والاختيار من متعدد يسهّل عليك من خلال استقرائك للمادة

    اللهم إني بلغت اللهم فاشهد .

    1- خرج مطلقاً الإعلال بالقلب لاختصاصه بالحروف . ( )
    2- ينفرد الإعلال في قال . ( )
    3- يطلق الإبدال على ما يعم القلب . ( )
    4-يختص القلب بحروف العلة ووالهمزة لأنها تقاربها بكثرة التغيير ( )
    5-الإبدال هو تغيير حرف مطلق مكان آخر ( )
    6- كل إبدال يقال له إعلال ( )
    7-الإعلال هو تبديل حرف العلة للتخفيف بقلبه أو إسكانه أو حذفه ( )
    8-أصيلان تصغير أصيل ويعني وقت العصر على ما رأى الكوفيون ( )
    9-الطجع ابدلت الالضاد عيناً ( )
    10-الشاحج لغة قبائل وليست إعلال ( )
    11- يجوز قلب الواو إلى همزة في سماء لوقوعها متطرفة بعد ألف زائدة( )
    12- يجب في آية قلب الهمزة مثل ( آية )
    13- الألف في حمرى تشارك الهمزة المتطرفة في الحكم ( )
    14- قاول الأصل من قائل ( )
    15-بائع قلبت الهمزة وجوبا لأنها وقعت عيناً لاسم فاعل ( )
    16-عاين اسم فاعل لم يقبل الإعلال ( )
    17- يجب في عجائز من عجوز قلب الواو إلى همزة ( )
    18-يجب قلب الياء همزة إذا وقعت ثاني لينين بينهما ألف مفاعل ( )
    19-سيائد جمع سيد وأصلها سيئد ( )
    20-العواور من غير قلب لأن أصلها العواوير ( )
    21- تختص الواو بقلبها همزة إذا تصدرت قبل واو متحركة مطلقاً ( )
    22- تبدل الهمزة من الواو جوازاً في ثلاثة مواضع ( )
    23-تبدل الواو همزة وجوباً إذاكانت في أول الكلمة ( )
    24-قئول بدلت الهمزة من الواو جوازاً ( )
    25-تبدل الهمزة من الياء وجوباً لإذا كانت بعد ألف وقبل ياء مشددة ( )
    26- جاءت الهمزة بدلاً من الياء في ماء ( )
    27-تقلب الياء همزة في جمع صحيفة على وزن مفاعل ( )
    28-اشترط عروض الهمزة في قلب الياء أو الواو همزة ( )
    29-خطايا أصلها خطايئ ( )
    30- الهمزة المتطرفة إثر همزة تقلب ياء مطلقاً ( )
    31-قضايا مرت بأربعة أعمال ( )
    32- أصل مطية مَطِيْوَ ( )
    33-تقلب الياء أو الواو همزة إذا التقتا في كلمة واحدة ( )
    34-تقلب الألف ياء في جمع التكسير نحو مصابيح ( )
    35- أصل رَضِيَ رضو ( )
    36-تقلب الواو ياء إذا وقعت عينا لمصدر فعل أعلت فيه وقبلها كسر وبعدها ألف ( )
    37-نوارا شذ تصحيحها رغم استيفائها للشروط ( )
    38-تسلم الواو في ريان ( )
    39- أصل أعطيت أعطوت ( )
    40- قلب الواو إلى ياء في دنيا لأنها لوقوعها لاماً لفعلى ( )
    41-تقلب الواو إلى ياء إذا وقعت هي والياء في كلمة والسابق منهما متأصل ذاتاً وسكوناً ( )
    42- إذا كانت عين الفعل مفتوحة صحت الواو مثل يغزو ( )
    43-يجب التصحيح في شاو حتى لا يتوالى إعلالان ( )
    44- تقلب الألف واواً إذا انضم ما قبلها ( )
    45-تقلب الياء واواً إذا لاماً لفعلى الاسم ( )
    46-تقلب الواو ألفاً إذا تحركت ( )
    47- إذا كانت فاء الافتعال واواً أو ياءً أصلية أبدلت تاء وإدغامها في تاء الافتعال( )
    48-إذا كانت الواو أو الياء بدلاً من همزة لا يجوز إبدالها تاء وإدغامها في تاء الافتعال ( )
    49-يضطلم بالاظهار ( )
    50- قرئ شذوذاً هل من مذّكر ( )
    51- تبدل الميم من الواو وجوبا في فم ( )
    52-التكسير يرد الأشياء إلى أصولها ( )
    53- لخلوف فم الصائم بقي الإبدال مع الإضافة ( )
    54-البنام أبدلت الميم من النون قياساً ( )
    55-يمتنع النقل إذا كان الساكن معتلاً ( )
    56-ينحصر الإعلال بالنقل في الفعل المعتل عيناً ( )
    57-مبيوع على تصحيح بنو تميم ( )
    58-الإعلال بالحذف للتخفيف ( )
    59-حذف همزة مضارع الماضي الي على وزن أفعل ( )
    60-ظللت يجوز فيها الاتمام والحذف بنقل الحركة وعدم نقلها ( )




    وسلامتكم


  2. #2

    اكاديمي فضي

    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 119
    نقاط التقيم : 5
    الكلية :
    القسم :
    التخصص الدقيق :
    المستوى :
    المزاج :
    الجنس :
    رقم العضوية : 13619

    افتراضي

    شكر الله لك أختنا توتا ,,,,,,,,,,,,,,, وطلبا مايأخذ منك إلا نسح ولصق نعرف إجابات

    الأسئلة لأنها غير متسلسة ومن أمس أحاول إجابة الأسئلة الأولى ولم أستطع لبعثرتها في داخل الدرس مرة من ا
    الأول ومرة من الأخير وما أقدر أتابع لأنها تشتت مابين قراءة السوال والبحث عن الإجابة فوالله إني قرأت المادة لكل

    درس أكثر من 3مرات ومع ذلك محتارة ,,,,,,,,,, فطلبي تكملي جميلك الطيب .. ومن تريد فعلا معرفة الأدق

    ستعود للكتاب وتربط بينهما ............ ولك الشكر ثانية .....


  3. #3

    ~ فرآشآت الملتقى ـآ ~

    الصورة الرمزية البــــــارونهـ
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 557
    نقاط التقيم : 6
    الكلية :
    القسم :
    التخصص الدقيق :
    المستوى :
    المزاج :
    الجنس :
    رقم العضوية : 13976
    العمر : 28

    افتراضي

    مشــــــــــــكوره الله يعافيك ويحقق لك كل اللي في بالك ياتوتا


  4. #4

    اكاديمي جديد
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 13
    نقاط التقيم : 0
    الكلية :
    القسم :
    التخصص الدقيق :
    المستوى :
    المزاج :
    الجنس :
    رقم العضوية : 18116

    افتراضي

    الله يووفقك ويسلمك يالغلا
    بجد ماقصرتي


  5. #5

    أكاديمي ذهبي

    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 327
    نقاط التقيم : 5
    الكلية :
    القسم :
    التخصص الدقيق :
    المستوى :
    المزاج :
    الجنس :
    رقم العضوية : 17989

    افتراضي



    تنويه


    أرجو عدم الاعتماد على ماجاء هنا والمذاكرة بشكل جيد والأسئلة لمراجعة ما استذكرتيه


    الريفي


    عزيزتي


    نصيحتي لك يجب أن تتعبي قليلاً في سبيل المعرفة والفهم لأنك إن لم تتعبي ذهب علمك هباء منثورا

    ثقي تماما أنني أسعد بالشرح أكثر من أقدم لك معلومة جاهزة لأنك في النهاية ستحفظينها وهذا لا يصح


    أي نقطة يغلظ عليك فهمها اطرحيها هنا وأنا على أتم الاستعداد لشرحها

    كل الحب للجميع





    1- خرج مطلقاً الإعلال بالقلب لاختصاصه بالحروف . ( خطأ ) اختصاصه بحروف العلة .
    2- ينفرد الإعلال في قال . ( خطأ ) الإعلال والإبدال

    3- يطلق الإبدال على ما يعم القلب . ( خطأ ) قد يطلق لأنه إزالة

    4-يختص القلب بحروف العلة ووالهمزة لأنها تقاربها بكثرة التغيير ( صواب )

    5-الإبدال هو تغيير حرف مطلق مكان آخر ( صواب)

    6- كل إبدال يقال له إعلال ( خطأ ) كل إبدال يقال له إعلال ولا عكس

    7-الإعلال هو تبديل حرف العلة للتخفيف بقلبه أو إسكانه أو حذفه ( خطأ ) هو تغيير حرف العلة.....

    8-أصيلان تصغير أصيل ويعني وقت العصر على ما رأى الكوفيون ( صواب )

    9-الطجع ابدلت الضاد عيناً ( خطأ ) أبدلت لاماً أصلها اضطجع

    10-الشاحج لغة قبائل وليست إعلال ( خطأ ) وليست من الإبدال

    11- يجوز قلب الواو إلى همزة في سماء لوقوعها متطرفة بعد ألف زائدة( خطأ ) يجب قلبها لتطرفها

    12- يجب في آية قلب الهمزة مثل ( آية ) ( خطأ) لعدم زيادتها

    13- الألف في حمرى تشارك الهمزة المتطرفة في الحكم ( صواب) حميراء

    14- قاول الأصل من قائل ( صواب )

    15-بائع قلبت الهمزة وجوبا لأنها وقعت عيناً لاسم فاعل ( صواب )

    16-عاين اسم فاعل لم يقبل الإعلال ( صواب ) لأنها الألف عان صحيحة في الفعل
    17- يجب في عجائز من عجوز قلب الواو إلى همزة ( صواب ) لأنها وقعت بعد ألف مفاعل وقد كانت مدة

    18-يجب قلب الياء همزة إذا وقعت ثاني لينين بينهما ألف مفاعل (صواب )

    19-سيائد جمع سيد وأصلها سيئد ( خطأ) أصلها سيْود

    20-العواور من غير قلب لأن أصلها العواوير ( صواب)

    21- تختص الواو بقلبها همزة إذا تصدرت قبل واو متحركة مطلقاً (صواب )

    22- تبدل الهمزة من الواو جوازاً في ثلاثة مواضع ( خطأ) في موضعين

    23-تبدل الواو همزة وجوباً إذاكانت في أول الكلمة ( خطأ) جوازاً

    24-قئول بدلت الهمزة من الواو جوازاً ( صواب )

    25-تبدل الهمزة من الياء وجوباً إذا كانت بعد ألف وقبل ياء مشددة (خطأ ) جوازاً

    26- جاءت الهمزة بدلاً من الياء في ماء ( خطأ) أصلها موه

    27-تقلب الياء همزة في جمع صحيفة على وزن مفاعل ( صواب )

    28-اشترط عروض الهمزة في قلب الياء أو الواو همزة ( صواب)

    29-خطايا أصلها خطايئ ( صواب )

    30- الهمزة المتطرفة إثر همزة تقلب ياء مطلقاً ( صواب )

    31-قضايا مرت بأربعة أعمال ( خطأ ) بخمسة أعمال

    32- أصل مطية مَطِيْوَ ( صواب)

    33-تقلب الياء أو الواو همزة إذا التقتا في كلمة واحدة (صواب )

    34-تقلب الألف ياء في جمع التكسير نحو مصابيح ( صواب)
    35- أصل رَضِيَ رَضِوَ ( صواب )

    36-تقلب الواو ياء إذا وقعت عينا لمصدر فعل أعلت فيه وقبلها كسر وبعدها ألف (صواب )

    37-نوارا شذ تصحيحها رغم استيفائها للشروط ( صواب )

    38-تسلم الواو في ريان ( صواب ) رواء

    39- أصل أعطيت أعطوت ( صواب )

    40- قلب الواو إلى ياء في دنيا لوقوعها لاماً لفعلى (صواب )

    41-تقلب الواو إلى ياء إذا وقعت هي والياء في كلمة والسابق منهما متأصل ذاتاً وسكوناً ( صواب )

    42- إذا كانت عين الفعل مفتوحة صحت الواو مثل يغزو ( صواب)

    43-يجب التصحيح في شاو حتى لا يتوالى إعلالان ( صواب)

    44- تقلب الألف واواً إذا انضم ما قبلها ( صواب)

    45-تقلب الياء واواً إذا كانت لاماً لفعلى الاسم ( صواب )

    46-تقلب الواو ألفاً إذا تحركت ( صواب )

    47- إذا كانت فاء الافتعال واواً أو ياءً أصلية أبدلت تاء وإدغامها في تاء الافتعال( صواب )

    48-إذا كانت الواو أو الياء بدلاً من همزة لا يجوز إبدالها تاء وإدغامها في تاء الافتعال (صواب )

    49-يضطلم بالاظهار ( صواب)

    50- قرئ شذوذاً هل من مذّكر (صواب )

    51- تبدل الميم من الواو وجوبا في فم ( خطأ ) لأنها يجب أن تتم الجملة وهي تبدل الميم من الواو وجوبا إذا لم يضف إلى ضاهر أو مضمر

    52-التكسير يرد الأشياء إلى أصولها ( صواب )

    53- لخلوف فم الصائم بقي الإبدال مع الإضافة (صواب )

    54-البنام أبدلت الميم من النون قياساً ( خطأ) شذوذاً

    55-يمتنع النقل إذا كان الساكن معتلاً ( صواب)

    56-ينحصر الإعلال بالنقل في الفعل المعتل عيناً (خطأ ) في أربعة مواضع

    57-مبيوع على تصحيح بنو تميم ( صواب )

    58-الإعلال بالحذف للتخفيف ( خطأ) الإعلال ماكان لعلة تصريفية سوى التخفيف كالاستثقال والتقاء ساكنين

    59-حذف همزة مضارع الماضي التي على وزن أفعل (صواب )

    60-ظللت يجوز فيها الاتمام والحذف بنقل الحركة وعدم نقلها (صواب )



    تمت الإجابة


  6. #6

    اكاديمي فضي

    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 119
    نقاط التقيم : 5
    الكلية :
    القسم :
    التخصص الدقيق :
    المستوى :
    المزاج :
    الجنس :
    رقم العضوية : 13619

    افتراضي

    شاكرة جداً على النصيحة الأخوية من القلب الكبير ,,,,,,

    فعـلا لا أعارضك على كلامك البلسم والمثل يقول [ لاتعطيني كل يوم سمكة ولكن علمني كيف أصيد سمكة ]

    حـقـاً أنت يا تـــــــــــــــــــــــــــــــوتا نعم الأخت صدقيني أقولها من قلبي لشخصك الكريم ..

    وأنا سبحان الله اللي ماأفهمه لايمكن يثبت أو أطبقه ... وطلبت الإجابة حتى أتأكد من إجاباتي أولاً ثم البحث عن المزيد للتوضيح ثانيا .. فلك الشكر بعد شكر المنان الذي جمعنا بهذا المنتدى ......... لك خالص حبي راجية منه تعالى أن أتعرف عليك ................. تحياتي


  7. #7

    اكاديمي فضي

    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 119
    نقاط التقيم : 5
    الكلية :
    القسم :
    التخصص الدقيق :
    المستوى :
    المزاج :
    الجنس :
    رقم العضوية : 13619

    افتراضي

    [[COLOR="Red"]عــــــــــــــــاجل[للعزيزة توتا/COLOR] B]

    أختي تـــــــــوتا شكر الله لك من لايشكر الناس لايشكر الله

    أود منك اعادة النظر مشكورة في اجابة رقم 6 والجملة صفحة 101ورقم 31 والجملة صفحة 105 وهـكذا فعـلا

    يتحقق الهدف والتعاون الطيب ,,,,,,,,

    أتمنى يحدث أيضا للتبادل في أسئلة النسب والتصغير ,,,,,,,,,,,,, ولاتقولي متكلة ولكن أحب التبادل والتمحيص

    الجد ومعرفة الصحيح لدي أولاً ولدى الأخوات ........ بارك الله لك ...............[/B]


  8. #8

    أكاديمي ذهبي

    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 327
    نقاط التقيم : 5
    الكلية :
    القسم :
    التخصص الدقيق :
    المستوى :
    المزاج :
    الجنس :
    رقم العضوية : 17989

    افتراضي

    هههههههههههههههههه

    كويس الله لا يلومني من كثرة من كتبت طبيعي لازم أغلط
    وقلت لك لا تعتمدي


    الصواب طيب كل إعلال يقال له إبدال ولا عكس


    والصواب في قضايا مرورها بأربعة أعمال فعلا


    معليش عذرا عزيزتي والله من كثرة الدوخة


    بس شوفي هذي الأخطاء راح تثبت المعلومة عندنا

    وبكرة لو جاتنا كلمة قضية وكم مرت بعمل مثلا راح نعرف الإجابة لأن الخطأ دايم يعلمنا الصواب


    ميررررسي على تنبيهك يا قمر ولعلمك أنا أساسا ما راجعت منها لسه ما زلت أراجع من المذكرة اللي كتبتها وافتح ع مواقع كثيرة في النت تساعدني في الفهم

    شدي حيلك


  9. #9

    اكاديمي فضي

    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 119
    نقاط التقيم : 5
    الكلية :
    القسم :
    التخصص الدقيق :
    المستوى :
    المزاج :
    الجنس :
    رقم العضوية : 13619

    افتراضي

    جميلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــة الإبتـســــــــــــــــــــــامة ,,,,,,و الأجمــــــــــــــــل التفـــــــاهـــــــــم

    وليـس العـيب الخطأ ولكن من يســــــتمر فيه .......

    وماحدث بما كتبتيه ليـس خطأ ولكن سـهواً مع كثرة الكتابة وما حبيت ألاحظه وأتركه دون أن أنبهك إليه .. هذا المقصد ........ياترى أنتظر إجابات أخرى لما طرح منذ أول ســــــؤال أكون شـاكرة جداًً


  10. #10

    اكاديمي فضي

    الصورة الرمزية روح الطائف
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 188
    نقاط التقيم : 5
    الكلية :
    القسم :
    التخصص الدقيق :
    المستوى :
    المزاج :
    الجنس :
    رقم العضوية : 14138

    افتراضي

    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يمدك بالصحة والشفااااااااااااء العاجل
    ويحقق مرادك ياتوتا



 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •